اخبار مجلة الصناعات الوطنية

رئيس أماك لـ أرقام: نتوقع انخفاضاً في أسعار خام الزنك

توقع يحيى الشنقيطي الرئيس التنفيذي لشركة المصانع الكبرى للتعدين – أماك، مواجهة الشركة انخفاضاً في أسعار خام الزنك، مشيرا إلى أن ذلك يعتمد على الأسعار العالمية، ومتوقعاً زيادة كميات الإنتاج في النحاس والزنك والذهب.

وأوضح في اتصال مع أرقام، أن مبيعات النحاس انخفضت بنسبة 1% في الربع الثاني 2023 مقارنة بالربع المماثل من العام السابق، بالإضافة إلى أن مبيعات الذهب ارتفعت بنسبة 6% مقارنة بالربع المماثل من العام السابق، حيث إن أسعار الذهب تعتمد على الأسعار العالمية، مما سينعكس ذلك بعلاقة طردية على أداء الشركة.

وتعليقا على النتائج المالية، قال الشنقطيي إن الانخفاض في صافي الربح يعود إلى انخفاض أسعار النحاس والزنك، وانخفاض كمية مبيعات النحاس والذهب، وزيادة تكلفة المبيعات بسبب ارتفاع مصاريف الإطفاء ومصاريف المواد الخام، بالإضافة إلى زيادة المصاريف العمومية والإدارية بسبب تسجيل مصاريف التعويض على أساس الأسهم للموظفين، رغم ارتفاع أسعار الذهب والفضة وزيادة كمية مبيعات الزنك والفضة وانخفاض مصاريف البيع والتسويق وزيادة الإيرادات الأخرى.

وبين أن أسعار النحاس انخفضت بنسبة 1%، وأسعار الزنك انخفضت بنسبة 19% مما أثر بشكل كبير على نتائج الربع الثاني.

وذكر أن إيرادات الشركة يشكل النحاس منها 86.1 مليون ريال، حيث انخفضت بمقدار 28%، وأما إيرادات الزنك فتشكل 69.1 مليون ريال وانخفضت بمقدار 21%، بينما إيرادات الذهب والفضة تشكل 108.2 مليون ريال، وارتفعت بمقدار 4%.

وحول زيادة رأس مال الشركة، قال إن الشركة تهدف من زيادة رأس المال إلى دعم المركز المالي للشركة بهدف تحقيق استراتيجيتها الهادفة إلى التوسع والنمو من خلال استغلال فرص الاستثمار في قطاع التعدين، حيث حصلت أماك على عدة رخص استكشاف خلال عام 2022 وعام 2023 وما زالت تحت الدراسة.

وحسب بيانات أرقام، انخفضت أرباح الشركة، إلى 43.5 مليون ريال بنهاية النصف الأول من عام 2023، بنسبة 47% مقارنة بأرباح قدرها 82.2 مليون ريال، تم تحقيقها خلال نفس الفترة من عام 2022، وبلغت أرباح الربع الثاني 10.6 مليون ريال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
أحدث الأخبار