لقاءات صحفية

(كهرباء السعودية لتطوير المشاريع).. تستهدف توطين صناعة الطاقة وتأهيل الكوادر الوطنية المتخصصة دعما لرؤية المملكة 2030

قطاع الكهرباء والطاقة

المهندس مهدي بن ناصر الدوسري : (كهرباء السعودية لتطوير المشاريع).. تستهدف توطين صناعة الطاقة وتأهيل الكوادر الوطنية المتخصصة دعما لرؤية المملكة 2030

استطاعت شركة “كهرباء السعودية لتطوير المشاريع” تنفيذ حزمة واسعة من المشاريع التي تعكس حجم القدرات والكفاءات الانتاجية التي تتمتع بها بما يتماشى مع المشروعات العالمية في هذا المجال في ظل  ما تحتاجه المنظومة الكهربائية من إضافات مستمرة في قدرات التوليد؛ لمواجهة الأحمال المتزايدة.

قبل سبع سنوات قامت “الشركة السعودية للكهرباء” بإنشاء شركة جديدة تحت مسمى “شركة كهرباء السعودية لتطوير المشاريع ” وأوكلت إليها مهمة تنفيذ مشاريع إنشاء محطات وتوليد ونقل الطاقة الكهربائية والمتجددة ، وخلال هذه السنوات استطاعت شركة “كهرباء السعودية لتطوير المشاريع” تنفيذ حزمة واسعة من المشاريع التي تعكس حجم القدرات والكفاءات الانتاجية التي تتمتع بها بما يتماشى مع المشروعات العالمية في هذا المجال في ظل  ما تحتاجه المنظومة الكهربائية من إضافات مستمرة في قدرات التوليد؛ لمواجهة الأحمال المتزايدة.

للوقوف على أبرز ملامح مسيرة “شركة كهرباء السعودية لتطوير المشاريع ” وأهم الخدمات التي تقوم بها وأبرز مشروعاتها وخططها المستقبلية في ظل رؤية المملكة 2030 كان لنا هذا اللقاء مع المهندس مهدي بن ناصر الدوسري الرئيس التنفيذي للشركة والذي استهل حديثه معنا بالقول : شركة كهرباء السعودية لتطوير المشاريع هي شركة خرجت من رحم الشركة السعودية للكهرباء عام 2015م ، وتعمل في قطاع إنشاء محطات توليد ونقل الطاقة الكهربائية ، حيث رأت الشركة السعودية للكهرباء أن القطاع كبير وهناك ضرورة لمواكبة المشروعات العالمية فكان خيار تأسيس شركة ذات إمكانات قوية تكون ذراعا تنفيذيا لها .

بدأت الشركة قوية وأوكل إليها عدد من المشاريع ونفذتها على أكمل وجه ، وبرعت في تصميم وهندسة مشاريع إنشاء محطات توليد الكهرباء بأيدي سعودية ذات مهنية عالية ، ومن أبرز المشاريع التي نفذتها الشركة باقتدار إنشاء واحدة من أكبر محطات تحويل الكهرباء بالمملكة والتي تعمل على مد الشبكة الكهربائية لمشروع وعد الشمال للصناعات التعدينية أحد أهم المشاريع الصناعية بالمملكة والتي ستُسهم بشكل كبير في إحداث طفرةٍ اقتصادية كبيرة بالمنطقة الشمالية، وتفتح آفاقاً استثمارية للعديد من المشاريع الأخرى.

كذلك من مشاريع الشركة مشروع إنشاء محطة ضبا ، ومحطات توليد القصيم، حائل، الثالثة عشرة، الرابعة عشرة، مشروع الربط الكهربائي بالتعاون مع شركة “المسار الرياضي” ، إضافة إلى مشروع مترو الرياض حيث انتهت الشركة من تشغيل محطات التحويل الرئيسية لتعزيز الخدمة الكهربائية بالقطار ومرافقه المختلفة، وهي أربع محطات موزعة في كافة أنحاء الرياض ، وقد سلمت هذه المحطات في الوقت المناسب وفقاً لأحدث المواصفات الفنية العالمية.

وأضاف م. الدوسري : خارجيا وقعت الشركة مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء، عقد لتقديم خدمات استشارية وعمل المواصفات الفنية لنقل الكهرباء، حول تركيب نظام المعوضات الديناميكية في محطة العوينات بمصر، ، وقد تعاونت الشركة المصرية لنقل الكهرباء مع شركة كهرباء السعودية لتطوير المشاريع لامتلاكها الخبرة والمعرفة الكافية لتنفيذ مثل هذه النوعية من المشاريع .

وتحول م. الدوسري للحديث عن جهود الشركة في مجال السلامة المهنية والتوافق البيئي قائلا : معلوم أن التعامل مع الكهرباء من أخطر المهن ، لاسيما فيما يتعلق بالضغط العالي ، ولهذا تحتاج المشاريع التي نقوم بتنفيذها إلى أعلى مستويات الأمن والسلامة ، واستطعنا أن نحصل ولله الحمد على أرفع الشهادات التي تظهر مدي التزامنا بالبيئة والأمن والسلامة ، ومدى التزامنا بتدريب الكوادر العاملة في مشاريع الشركة لضمان تحقيق السلامة المنشودة ، كما أننا نسعى للتواصل مع شركات المقاولات شركاء الشركة في تنفيذ مشروعاتها لبحث سبل تحقيق أعلى معدلات السلامة والتوافق البيئي.

وفي هذا الصدد أحب أن أشير إلى أننا ولله الحمد حققنا أرقاما قياسية في مجال السلامة والتوافق البيئي ، ولم تسجل حالة وفاة ولا حوادث حريق أو مركبات ، بفضل التزامنا بأحدث أنظمة إدارة السلامة والصحة المهنية بدءا من تحديد وتقييم المخاطر، الكفاءة والتدريب والتوعية، سلامة المنشآت والمرافق، سلامة الآلات والأدوات والمعدات، سلامة التركيبات الكهربائية، التحكم في مخاطر العمل، إدارة مخاطر الحريق، إدارة وقاية المعدات الشخصية، العمل في الأماكن المرتفعة، سلامة الدخول في الأماكن المحصورة، التحكم والمراقبة للمواد الخطرة، السلامة في تصميم وإنشاء واستلام المشاريع، الاستعداد والاستجابة لحالات الطوارئ، وغيرها.

كما حققت الشركة تقدماً كبيراً، في التوافق البيئي بمشروعاتها وفق متطلبات هيئة الأرصاد وحماية البيئة.

وانتقل م. الدوسري للحديث عن رؤية المملكة 2030 ومدى مواكبة الشركة لمستهدفاتها قائلا : في الواقع نحن أمام خطة طموحة ، تعزز من شأن المحتوى المحلي ودعم الصناعات الوطنية ونحن من جانبنا بتوجيه وإشراف مباشر من وزارة الطاقة نعمل حاليا على مواكبة الرؤية من خلال توطين صناعة الكهرباء ، حيث تم طرح استراتيجية لتوطين صناعات الكهرباء من خلال عدة مبادرات تهدف إلى تشجيع ودعم التصنيع المحلي، تتمثل هذه المبادرات في تطوير سياسات وآليات لدعم وتحفيز المصنعين والمقاولين المحليين ، ووضع سياسات وآليات لدعم وتحفيز المنشآت الصغيرة والمتوسطة ، إضافة إلى تحديد فرص التوطين بصناعات المواد ، ونستهدف الوصول إلى نسبة 75 % من اعتمادنا على المنتجات المحلية ، ولهذا نحن في تشاور مع المستثمرين والشركات العالمية لاستقطابهم لإنشاء مصانع محلية، وتعزيز التنسيق والتواصل مع الجهات الحكومية والشركات الكبرى في المملكة واللجان المشتركة بين المملكة والدول الأخرى ذات العلاقة لتوطين الصناعة ، عدا عن عمل شراكة استراتيجية مع المستثمرين الراغبين في فتح مصانع لمواد وقطع الغيار غير المتوفرة محلياً.

وفي هذا الإطار تعمل شركة كهرباء السعودية لتطوير المشاريع على مواكبة مستهدفات الرؤية من خلال التوسع في توطين الوظائف للكوادر الوطنية، بعد ما استطعنا أن نوطن أكثر من 91% من حجم القوى العاملة في الشركة وما نسبته 35% بالنسبة لشركائنا العاملين معنا من مقاولين وموردين، اكتسبوا الخبرة للقيام بأكبر المشاريع، علاوة على ذلك نجحت الشركة في تمكين المرأة السعودية بشكل كبير استجابة لطموحات الرؤية ونعمل على زيادة هذه النسبة في قادم الأيام.

وأكد م. الدوسري حرص الشركة على المساهمة في برامج المسؤولية الاجتماعية جنبا إلى جنب مع (السعودية للكهرباء) مع التركيز على مشاريع تخدم البيئة ودعم الفئات الأقل دخلا.

وأشاد في ثنايا حديثه بالمستوى الذي وصلت إليه الحكومة الإلكترونية ، مؤكدا على أهمية دور التحول الرقمي في تطور الاقتصاد الوطني ، مشيرا إلى أن شركة كهرباء السعودية لتطوير المشاريع تركز في خططها على التحول لنظم الإدارة الحديثة التي تعتمد على التقنية في كامل عملياتها التشغيلية توفيرا للوقت والجهد وتسريعا لوتيرة العمل والإنجاز .وفي نهاية هذا اللقاء قال المهندس مهدي بن ناصر الدوسري الرئيس التنفيذي لشركة كهرباء السعودية لتطوير المشاريع : نشكر حكومتنا الرشيدة ونثمن جهودها في دعم مسيرة الاقتصاد الوطني ، ونثمن الجهود التي تقوم بها الغرف التجارية ولجانها الوطنية لتقريب وجهات النظر بين القطاع الخاص وصناع القرار ، ودورهم في تأطير العلاقة بين أصحاب الخدمة والمستفيدين منها . والشكر موصول لمجلتكم الموقرة على الدور الهام الذي تقوم به ، ونبشركم ونبشر قراء المجلة الأعزاء بأن شركة كهرباء السعودية لتطوير المشاريع سيكون لها بصمة وحضور قوي خلال الفترة القادمة بمشيئة الله .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
أحدث الأخبار