اخبار وزارة الصناعة والثروة المعدنية

وزارة الصناعة والثروة المعدنية تُعلن عن طرح فرصة استثمارية لرخصة كشف “خام الجبس” في المدينة المنورة

أعلنت وزارة الصناعة والثروة المعدنية عن طرح فرصة استثمارية لرخصة كشف خاصة بخام الجبس؛ للمنافسة في آبار القصب جنوب مركز نبط بمنطقة المدنية المنورة في موقع تعديني بشمال غرب محافظة ينبع، غرب طريق (ينبع – أملج) وعلى بُعد 75كم من مدينة ينبع البحر و65كم جنوب مدينة أملج، بمساحة تزيد عن 0.6 كيلو متر مربع.

وتهدف الوزارة من هذا الإعلان إلى تنظيم إجراءات عمليات المنافسة؛ للحصول على رخصة كشف (خام الجبس) وتعزيز الشفافية والعدالة في طرح المنافسات التعدينية، ودعم المستثمرين وتعزيز الاستثمار في قطاع التعدين، بالإضافة إلى تشجيع الصناعات الوطنية والمساهمة في تنمية المحتوى المحلي.

وذكرت الوزارة أن إعلان المنافسة وإيضاح شروط ومتطلبات ونتائج التأهيل وأسماء الفائزين سيكون عبر “منصة تعدين”، وستعمل الوزارة على تأهيل نتائج المتنافسين بناءً على متطلبات وشروط المنافسة المعلنة، مبينة أنه يشترط على المتقدم إرفاق المستندات والمتطلبات لمعايير وشروط التأهيل عبر “منصة تعدين” بحسب المعلن. وأشارت إلى أن مراحل المنافسة تتضمن الإعلان عن استيفاء متطلبات التأهيل للدخول في المنافسة، ثم إعلان تأهيل المتنافسين، ثم إطلاق عملية المزايدة على موقع خام الجبس وأخيرًا الإعلان عن النتائج والشركة الفائزة.

وأوضحت وزارة الصناعة والثروة المعدنية أن خام الجبس يظهر في منطقة الرخصة على شكل رواسب طباقية تصل سماكتها إلى عدة أمتار، لافتة إلى أن جيولوجية المنطقة الواقعة شمال غرب محافظة ينبع تتكون من رواسب بحرية شاطئية ضمن متكون الرغامة، وتبرز في المنطقة رواسب سميكة من الجبس الشاطئي والانهيارات تمتد بشكل متقطع من الجنوب (ينبع) إلى الشمال (أملج) على طول الساحل الساحلي للبحر الأحمر حيث تحدها من الشرق صخور الدرع العربي.

وبينت الوزارة وجود العديد من الشركات والمصانع الحاصلة على رخص استغلال لخام الجبس بالقرب من الموقع، مشددة على أنها عملت على مراقبة وتنظيم الأعمال المنفذة بحيث لا يترتب منها أثر ضار بالأمن والسلامة والصحة، ولا تتسبب في الإضرار بالبيئة المحيطة أو الممتلكات، وذلك من خلال سن الضوابط والالتزامات.

للتقدم إلى المنافسة: https://mining.mim.gov.sa/pages/public/MiningCompetition.xhtml

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
أحدث الأخبار