اخبار وزارة الصناعة والثروة المعدنية

نائب وزير الصناعة والثروة المعدنية لشؤون التعدين: السعودية تؤدي دورًا قياديًا لتكامل قطاع التعدين في العالم

أكد معالي نائب وزير الصناعة والثروة المعدنية لشؤون التعدين المهندس خالد بن صالح المديفر، على الدور الحيوي الذي ستؤديه منطقة التعدين الجديدة الناشئة التي تمتد من إفريقيا إلى وسط وغرب آسيا، في تلبية الطلب العالمي على المعادن، وذلك خلال كلمة معاليه في مؤتمر التعدين الإفريقي “إندابا 2023” في كيب تاون بجنوب إفريقيا، التي كانت بعنوان “شركاء إفريقيا: المملكة العربية السعودية”.
وقال المديفر، إننا في المملكة العربية السعودية، جنبًا إلى جنب، مع الكثير من دول العالم، متفائلون بشأن المعادن والفلزات في القارة خلال عام 2023، مشيرًا إلى أنه تم التركيز على قطاع التعدين في إفريقيا من خلال الاهتمام بمعادن تحويل الطاقة، مثل: النحاس والبلاتين والليثيوم والنيكل والكوبالت، وذلك على سبيل المثال لا الحصر.
وسلط معاليه -في كلمته- الضوء على الفرص الهائلة المتوافرة في المملكة العربية السعودية، وجهود المملكة في تطوير قطاع التعدين، بداية من تحديث نظام الاستثمار التعديني، الذي يشكل البنية التحتية النظامية للقطاع، ويوفر بيئة واضحة وشفافة وميسرة للمستثمرين في قطاع التعدين، وإتاحة البيانات الجيولوجية للمستثمرين وتحسين البنية التحتية الأساسية، فضلا عن تقديم الحوافز لجذب المستثمرين.
وأضاف أن نظام الاستثمار التعديني يوفر حوافز للمستثمرين، حيث يقر معدلات ضرائب متساوية وتنافسية للغاية للشركات المحلية والدولية، وطريقة بسيطة ومنصفة وشفافة لتأسيس شركات مملوكة للأجانب بنسبة 100%.
وأشار إلى أن المملكة تستثمر المليارات لجعل البيانات الجيولوجية مفصلة ومتاحة ويمكن الوصول إليها قدر الإمكان، وذلك لدعم التنمية الاقتصادية حول سلاسل القيمة المتكاملة التي تبدأ بالاستكشاف وتستمر حتى التصنيع.
وأكّد على أن الأزمات العالمية ستستمر في دفع المخاطر المحلية، وهذا بدوره يقود ويشكل مناهج جديدة للشراكات والعمليات والتكامل الصناعي، مشيرا إلى ضرورة تكوين الشراكات والتعاون لمواجهة تلك التحديات.
وفي ختام كلمته، وجه المديفر الدعوة إلى المشاركين في المؤتمر والشركات والمهتمين بصناعة التعدين، للعمل معًا للتغلب على التحديات التي تواجه القطاع لتحقيق أقصى استفادة من الإمكانات الجيولوجية الغنية بالمملكة والمنطقة الممتدة من إفريقيا إلى وسط وغرب آسيا؛ لإنشاء قطاع تعدين نابض بالحياة وناجح ومستدام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
أحدث الأخبار