اخبار وزارة الصناعة والثروة المعدنية

وزارة الصناعة والثروة المعدنية تستعرض الفرص الاستثمارية التعدينية في موقع أم الدمار لعدد من المستثمرين الأستراليين

عقدت وزارة الصناعة والثروة المعدنية بالتعاون مع وزارة الاستثمار وسفارة أستراليا في المملكة ورشة افتراضية لعدد من المستثمرين الأستراليين لاستعراض الفرص الاستثمارية لموقع أم الدمار. 

وافتتح الورشة سعادة وكيل الوزارة للتطوير التعديني الأستاذ مساعد بن عبدالعزيز الداوود مرحباً بالحضور، ودعوتهم لاستكشاف الفرص والثروات النوعية التي تقدمها المملكة عبر توفير بيئة استثمارية ناضجة من خلال نظام الاستثمار التعديني الجديد الذي يقدم تشريعات واضحة وعادلة للمستثمر بهدف تحقيق الاستفادة القصوى من قيمة الثروات المعدنية في المملكة، التي تقدر بنحو 1.3 تريليون دولار، بما في ذلك المعادن التي تضمن الانتقال للطاقة النظيفة.

كما استعرضت الورشة قاعدة البيانات الجيولوجية في المملكة العربية السعودية والمعادن المتوفرة فيها، وقصة نجاح موقع الخنيقية إحدى الفرص الاستثمارية التي طرحتها المملكة في وقت سابق، والممكنات والمميزات التي تقدمها المملكة للمستثمرين في شتّى القطاعات وبالأخص في قطاع التعدين.

وأشارت الورشة إلى أهمية موقع “أُم الدمار” الذي يغطي مساحة تقدر بأكثر من 40 كيلومتر مربع، ويضم العديد من الرواسب المعدنية المختلفة، وتشمل النحاس والزنك والذهب والفضة، ويقع على بعد 300 كيلومتر شمال شرق مدينة جدة و25 كيلومتر شمال غرب محافظة مهد الذهب، كما يقع موقع أم الدمار في متكون مجموعة مهد الذهب الجيولوجي على حزام جبل صايد، في إقليم جدة الجيولوجي.

يُذكر أن الوزارة قد أعلنت سابقًا عن بدء تلقي طلبات التأهيل لمنافسة رخصة الكشف لموقع “أُم الدمار”، التابع لمنطقة المدينة المنورة، وذلك ضمن خطتها لطرح رخص للاستكشاف عن طريق المنافسة، ومبادرة “الاستكشاف المسرّع” التي أُعلن عنها مطلع العام الحالي، التي تُعد نقلة نوعية نحو استغلال الموارد المعدنية الهائلة في المملكة، من خلال نظام الاستثمار التعديني الجديد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
أحدث الأخبار