اخبار وزارة الصناعة والثروة المعدنية

نائب وزير الصناعة والثروة المعدنية لشؤون التعدين يفتتح ورشة عمل الشركات المؤهلة لاستكشاف موقع الخنيقية التعديني

برعاية معالي نائب الوزير لشؤون التعدين م. خالد بن صالح المديفر نظمت وزارة الصناعة والثروة المعدنية مؤتمراً على مدى ثلاثة أيام للشركات المؤهلة للمنافسة على رخصة كشف عن المعادن في موقع “الخنيقية” التعديني؛ الواقع بمحافظة القويعية بمنطقة الرياض، بحضور ممثلي هذه الشركات، وذلك بهدف التعريف بالخطوات القادمة من مراحل المنافسة، حيث اشتمل اليوم الأول على التعريف بالشركات المتأهلة، وشرح الخطوات القادمة ممثلةً بمرحلة تقديم العروض. كما اشتمل على الإجابة عن استفسارات المتنافسين.

وجرى خلال اليوم الثاني تعريف الشركات بالمبادرات القائمة لتطوير قطاع التعدين، وشرح الممكنات المقدمة من قبل الجهات الحكومية للقطاع بمشاركة كل من وزارة الاستثمار، وهيئة المساحة الجيولوجية، والصندوق الصناعي، والشركة السعودية لخدمات التعدين، كما أتيح في اليوم الثالث الفرصة للشركات لزيارة موقع الخنيقية التعديني حيث قدّم منسوبو الوزارة شرحاً عن جيولوجية الموقع والأعمال السابقة التي تمت فيه.

وكانت وزارة الصناعة والثروة المعدنية قد أعلنت في الرابع من أبريل الجاري عن تأهل 8 شركات محلية وعالمية للمنافسة على رخصة كشف عن المعادن في موقع “الخنيقية” الذي يعد من أكبر المواقع الاستكشافية في المملكة، بمساحة تزيد عن 350 كيلومترمربع ، ويحتوي على موارد معدنية كبيرة تقدر بنحو 25 مليون طن من خامات الزنك والنحاس.

وذكرت الوزارة أن الشركات المتأهلة هي كل من :”شركة إسيل للتعدين والصناعة ليميتد، وشركة ألارا السعودية فينشرز، وشركة التعدين العربية السعودية ( معادن)،

وشركة المصانع الكبرى للتعدين (أماك)، وشركة إيفانهو إلكترك، وشركة فيدانتا ليميتد، وشركة موكسيكو ريسورسيس، وأخيراً شركة نورين للتعدين”.

يشار إلى أن وزارة الصناعة والثروة المعدنية أعلنت عن بدء استقبال طلبات التأهيل لمنافسة رخصة الاستكشاف في موقع الخنيقية مطلع العام الجاري، وذلك وفق نظام الاستثمار التعديني الجديد الذي يمثل انطلاقة كبيرة لرحلة استغلال الثروات المعدنية الهائلة في المملكة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
أحدث الأخبار