لقاءات صحفية

عبدالله بن إبراهيم الخريف عضو مجلس الإدارة ورئيس اللجنة الصناعية بغرفة الرياض

(شركة صناعات الخريف).. منظومة صناعية تهدف لنقل وتوطين التقنيات المتقدمة بالاعتماد على خبرات سعودية وبجودة تنافسية عالمية لتواكب رؤية 2030 وبرنامج (صنع في السعودية)

  • غرفة الرياض تشهد حراكا كبيرا على مختلف مستوياتها، وسيكون المجلس الصناعي الخامس لمدينة الرياض خلال الفترة القادمة بمثابة مد للجسور بين الصناع والمهتمين بالصناعة مع كل من لهم علاقة بالمنظومة الصناعية، ونشر الوعي بالممكنات التي توفرها وزارة الصناعة وهيئاتها المختلفة.
  • ·     ( معرض الدفاع العالمي ) سيكون من أهم الأحداث التي ستنظم في عام 2022م، انطلاقا من رؤية 2030 والجدية الواضحة والتعليمات الصادرة من القيادة الرشيدة وهو ما جعل الشركات العالمية تبحث عن شركات ومصانع وطنية ليكونوا شركاء لهم في نقل وتوطين التقنية بالمملكة.

تعد (شركة صناعات الخريف) أحد أهم المنظومات الصناعية المتكاملة بالسوق الصناعي والتي تنطلق من رؤية مدروسة بعناية فائقة لتساهم بدورها الرائد في نقل وتوطين التقنيات المتقدمة والمبتكرة بالاعتماد على خبرات سعودية وبجودة تنافسية عالمية، حيث حققت تميزًا غير مسبوق من خلال تمثيل وتسويق أفضل العلامات التجارية ، جنبًا إلى جنب مع تصنيع العديد من المنتجات كأجهزة الري المحوري ومضخات المياه والمولدات واللوحات الكهربائية لتتمتع بحضور عالمي حاليا في أكثر من 40 دولة.

مجلة (الصناعات الوطنية) يسعدها أن تجدد لقائها مع الأستاذ عبدالله بن إبراهيم الخريف الرئيس التنفيذي وعضو مجلس إدارة غرفة الرياض ورئيس اللجنة الصناعية بغرفة الرياض وعضو اللجنة الوطنية الصناعية باتحاد الغرف السعودية للحديث عن أبرز ملامح مسيرة الشركة وأهم مراحل تطورها وواقع ومستقبل القطاع الصناعي في ظل رؤية المملكة 2030 وبرنامج (صنع في السعودية) وذلك عبر الحوار التالي:

  • بداية نرحب بسعادتكم  معنا دائما عبر صفحات مجلة (الصناعات الوطنية)..  ونود أن نتعرف على الدور الرائد الذي تقوم به (شركة صناعات الخريف) لتعزيز جهود بلادنا الغالية في  دعم نهضة وتطور الصناعات السعودية في ضوء رؤية المملكة 2030 مع  تطورات برنامج (صنع في السعودية) الذي أطلقه سمو ولي العهد الأمين الأمير محمد بن سلمان حفظه الله ؟

 (صناعات الخريف) هي إحدى شركات مجموعة الخريف القابضة والتي تعمل في السوق السعودي منذ أكثر من (6) عقود وما زالت ولله الحمد، ومن أهم رواد توفير التكنولوجيا المتقدمة في القطاعات المختلفة الصناعية والبحرية والزراعية بمصانعها المتخصصة في  صناعة المضخات المائية ،المواسير ،أجهزة الري المحوري ومعدات الزراعة والري وحفر الآبار، جير المضخات والمولدات واللوحات الكهربائية، جنبا إلى جنب مع تمثيل منتجين دوليين مرموقين لمضخات المياه ومعدات الزراعة من أفضل الأسماء التجارية حول العالم، وبفضل الله نصنع مضخات المياه وأجهزة الري المحوري محليا بنسبة 100% ويتم تصدير الإنتاج بنسبة 99% إلى الخارج لدول أمريكا الشمالية والجنوبية وأوروبا الشرقية والغربية وروسيا واستراليا بالإضافة إلى مصر والسودان، كما أننا في مجال المولدات امتلكنا حصة جيدة من السوق المحلي وصدرنا لدول الكويت ومصر وقطر وعمان على الرغم من كوننا حديثي عهد بالمجال منذ (5) سنوات فقط، كما نحرص على تقديم خدمات ما بعد البيع بأعلى مستويات الجودة المطلوبة مع التزامنا بالحفاظ على البيئة بتقديم منتجات متطورة صديقة للبيئة تلبي أعلى المعايير العالمية.

وعقب اطلاق مبادرة سيدي سمو ولي العهد الأمين (صنع في السعودية)، سارعنا بالاشتراك في هذا البرنامج والحمد لله وضعنا الشعار على كافة منتجاتنا وأستطيع القول بأن هذا الشعار ساعدنا في تسويق المنتجات والتعامل مع الاجراءات والسياسات المتعلقة بالصناعة، كما أنه مثل خريطة طريق وشهادة جودة لكل المصنعين ليتماشوا معها، وانطلاقا من كوننا شعب سعودي لا يقبل بأنصاف الحلول اذا واصلنا في الالتزام بتطبيق أعلى معايير الجودة المحلية والعالمية سيكون للصناعة السعودية مستقبلا رائدا في المنطقة والعالم.

  • ماذا عن مساهمتكم في مجال تدريب وتطوير إمكانات الشباب السعودي ؟ وهل توجد حوافز إضافية تقدمونها للاستثمار في الكوادر السعودية.. وما أبرز النصائح التي تقدمها لهم في الإطار؟

تفتخر (الخريف الصناعية) دائما بثقتها الكبيرة في شبابنا وشباتنا والاعتماد عليهم منذ فترة طويلة قبل صدور الأنظمة الخاصة بالتوطين، وبفضل الله نجحنا في استقطاب نخبة متميزة من أبرز الكفاءات الشبابية من الجنسين والذين أثبتوا كفاءتهم وتميزهم إداريا وصناعيا وبالفعل استثمرنا في أجهزة الروبوت سيستمز لعمليات اللحام بالشراكة بين قسم الدراسات لدينا وجامعة الملك سعود وتم تدريب الطلاب على هذه الأجهزة ويقوموا بالتشغيل حاليا، كما أننا مستمرون في استقطاب المزيد من تلك الكفاءات وتنظيم البرامج التدريبية والتأهيلية لهم في التصنيع والسلامة المهنية والجودة سواء كان تدريب منتهي بالتوظيف أو تدريب للعمل في منشآت أخرى.

  • يطرح ( معرض الدفاع العالمي ) الذي يتفضل برعايته خادم الحرمين الشريفين حفظه الله العديد من الفرص الاستثمارية أمام الشركات الوطنية المتخصصة في الصناعات العسكرية.. فكيف ترون إقامة مثل هذه المعارض العالمية على أرض المملكة ومردودها على الشركات العاملة في هذا القطاع الهام  ..؟

لا شك أن ( معرض الدفاع العالمي ) سيكون من أهم الأحداث التي ستنظم في عام 2022م نظرا للاهتمام الواسع محليا وعالميا للاشتراك بهذا المعرض، فاليوم المملكة وصلت إلى مرحلة كبيرة من النضج لا نعرف فقط المنتجات بل سنعرض إمكاناتنا بالإضافة إلى منتجاتنا انطلاقا من رؤية 2030 التي خلقت سوقا عالميا للشركات المصنعة عسكريا وكل ما يتعلق بها، وفي ظل الجدية الواضحة والتعليمات الصادرة من القيادة الرشيدة بدأت الشركات العالمية في البحث عن شركات ومصانع وطنية ليكونوا شركاء لهم في نقل وتوطين التقنية بالمملكة وهو ما أعطى رسالة واضحة لكل المصنعين بأن الخاسر هو من لم يشارك في هذه النهضة الصناعية الكبرى .

  • تتلقى هيئة المحتوى المحلي كامل دعم قيادتنا الرشيدة لتطوير المحتوى المحلي وتعظيم الفائدة من المشتريات الحكومية وتفعيل دورها في التنمية الاقتصادية.. كيف تنظرون لتكامل الجهود وتعاون الجميع لتحقيق تطلعات القيادة الرشيدة خاصة من قبل الغرف التجارية واللجان الصناعية؟

في الحقيقة إن هيئة المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية تقوم بدور هام في دعم الصناعة المحلية ووصلت إلى مرحلة مهمة من النضج ونظمت العديد من الدورات والندوات للشركات الصناعية وغير الصناعية كونها هيئة جامعة لكل المهتمين من الصناع والخدمات والبنى التحتية والمقاولين بالإضافة إلى الهيئات الحكومية الداعمة للمحتوى المحلي وهم شركاء معنا ولهم ما يمثلهم في اللجنة الوطنية للمحتوى المحلي ولديهم تواصل مع صندوق الاستثمارات العامة بشكل مباشر عن طريق اللجنة الوطنية للمحتوى المحلي، كما شكلنا فريقاً للتخاطب مع هيئة الصناعات العسكرية للتعاون في مجال التصنيع العسكري.

  • يتطلع الصناعيون إلى الدورة الأولى لمؤتمر (قمة معادن المستقبل) التي تنظمها وزارة الصناعة والثروة المعدنية، برعاية كريمة من مقام خادم الحرمين الملك سلمان بن عبدالعزيز يحفظه الله.. كيف تنظرون إلى هذا المؤتمر وواقع تسليط الضوء على هذا القطاع الاستراتيجي الهام في تطور الصناعة السعودية؟

الثروة المعدنية إحدى خيرات وطننا الغالي وكانت من حكمة قيادتنا الرشيدة منذ تأسيس الدولة المحافظة عليها، وقد آن الأوان أن تشارك المملكة هذا الكنز مع العالم من خلال (قمة معادن المستقبل) التي ستكون بمثابة المنصة الشاملة والأولى من نوعها والمختصة في تزويد المستثمرين، وشركات التعدين، والمهتمين بقطاع التعدين، بكل ما له علاقة بالإمكانات الاستكشافية والإنتاجية والتصنيعية لهذا القطاع، لكن بأفكار وخبرات وسواعد وطنية، لتتكامل الخبرات الداخلية مع الخبرات الدولية بدعم حكومي مما ينعكس في خلق مزيد من فرص التوظيف وتنوع مصادر الدخل الوطني للدولة بخلاف الدخل النفطي وبناء حقيقي لقاعدة اقتصادية سيتحدث الأجيال القادمة.

  • وما أبرز المستجدات التي تشهدها اللجنة الصناعية بغرفة الرياض تحت قيادتكم وتحبون أن يطلع عليها الصناعيون من خلال هذا الحوار الصحفي؟

اليوم غرفة الرياض تشهد حراكا كبيرا على مختلف مستوياتها من تنظيم لأنظمتها الداخلية وتطوير موظفيها والتعامل مع الجمهور وكذلك على مستوى التنافس بين لجانها في العمل والإنتاجية لخدمة منسوبيها والقطاعات المختلفة، وفيما يتعلق باللجنة الصناعية فنحن بصدد المجلس الصناعي الخامس لمدينة الرياض وهو امتداد لمن سبقونا وهدفنا خلال الفترة القادمة مد الجسور بين الصناع والمهتمين بالصناعة مع كل من لهم علاقة بالمنظومة الصناعية فجزء من عملنا نشر الوعي بالممكنات التي توفرها وزارة الصناعة على مستوى الوزارة وأيضا الممكنات الأخرى مثل الهيئات المختلفة كصندوق التنمية الصناعية السعودي والهيئة الملكية للجبيل وينبع وهيئة تنمية الصادرات السعودية وبرنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية (ندلب).

  • في النهاية لا يسعنا إلا أن نشكر لسعادتكم هذا الحوار الذي تخصون به المجلة , وإن كان من كلمة أخيرة فلمن تتوجهون بها ؟

نتقدم بخالص الشكر والتقدير لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان على دعمهم ورعايتهم للصناعيين، ونؤكد على تفاؤلنا بكون الصناعة السعودية ستمثل رافداً قوياً وأساسياً لمملكتنا الغالية خلال السنوات القادمة في ظل رؤية المملكة 2030 وبرنامج (صنع في السعودية) من حيث المساهمة في الناتج الوطني وتوفير فرص العمل وفتح آفاق كثيرة للعديد من المجالات، ونتمنى من المستثمرين المساهمة في هذه النهضة الصناعية حتى يسهموا في تحقيق التطلعات والآمال من أجل النهضة التنموية التي نتمناها جميعاً لرفعة وازدهار بلادنا الغالية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
أحدث الأخبار