اخبار وزارة الصناعة والثروة المعدنية

الصناعة والثروة المعدنية: أول منافسة إلكترونية علنية على رخصة تعدينية في المملكة بعد إطلاق نظام الاستثمار التعديني

أعلنت وزارة الصناعة والثروة المعدنية عن موعد المنافسة الإلكترونية العلنية، والتي تعد المرحلة النهائية للحصول على رخصة كشف موقع الخنيقية التعديني، الذي يعتبر أكبر رخصة كشف في المملكة بمساحة 353.8 كيلو متر مربع غرب مدينة الرياض.

وذكرت الوزارة أن موعد المنافسة الإلكترونية العلنية سيكون يوم الأحد الموافق 4 سبتمبر 2022م، بمشاركة 3 شركات وتحالفات عالمية وهي: تحالف بين شركة ألارا السعودية فينتشرز وشركة مجموعة التسنيم، وتحالف بين شركة التعدين العربية السعودية “معادن” وشركة إيفانهو إليكتريك المحدودة، وتحالف بين شركة موشيكو ريسورسس المحدودة وشركة عجلان وإخوانه للتعدين. ويمكن متابعة تفاصيل المنافسة على قناة الوزارة في اليوتيوب حيث ستبدأ المنافسة في تمام الساعة 10:00 صباحًا بتوقيت الرياض.

كما أشارت الوزارة إلى أن الشركات الثلاث المقبولة لمرحلة المنافسة العلنية الإلكترونية هي الشركات التي حصلت على أعلى الدرجات في التقييم الذي تم بناؤه على مجموعة من المعايير الفنية والقدرة المالية، والخبرة في تقديم مشاريع مماثلة، والالتزام بخطط الإدارة البيئية والمجتمعية وخطط تطوير مرافق الرعاية الصحية والتعليم في المجتمعات المجاورة، فضلاً عن خلق فرص عمل وتطوير برامج تدريبية لأهالي المناطق المجاورة.

ويأتي اهتمام الوزارة بنشر المراحل التفصيلية للمنافسة لتعزيز الشفافية التي تعد أحد أهم أسس نظام الاستثمار التعديني للتأكيد على تساوي الفرص؛ بما يعزز جاذبية قطاع التعدين في المملكة.

يُذكر أن الوزارة قد أعلنت في بداية العام عن رخصة الخنيقية التي تعد أكبر المواقع الاستكشافية في المملكة، بمساحة تزيد على 350 كيلومترًا مربعًا، وتحتوي على موارد معدنية كبيرة تقدر بنحو 25 مليون طن من الخام بنسبة 4.11% من الزنك و0.56 % من النحاس. وتأتي هذه الخطوة لتكون علامة فارقة ومهمة في برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية، ولتتماشى مع رؤية المملكة 2030، التي تسعى إلى جعل قطاع التعدين الركيزة الثالثة للصناعات الوطنية في المملكة.

https://www.youtube.com/channel/UCBdMEHyIRS2VXBLjZrGDoqw/featured

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
أحدث الأخبار