اخبار مجلة الصناعات الوطنية

رئيس أسمنت الجوف لـ أرقام: نتوقع ارتفاعًا طفيفًا في أسعار البيع للربع الثالث مع زيادة الطلب محليًا

توقع عبد الكريم النهير الرئيس التنفيذي لشركة أسمنت الجوف، أن يكون متوســط سعر البيع خلال الربع الثالث قريبًا من متوسط أسعار البيع للربع الثاني، مع إمكانية ارتفاع طفيف في الأسعار ابتداءً من منتصف الربع الثالث، مــع زيــادة الــطلب المــتوقــعة مــن المــشاريــع الحكومية.

وأوضح النهير في مقابلة مع أرقام، أن كميات الأسمنت المبيعة من الشركة بلغت 289 ألف طــــن في الربع الثاني مقارنة بـ 267 ألـــف طـــن في الـــربـــع المـــماثـــل مـــن الـــعام الـــسابـــق وبنســـبة نــــمو بــــلغت 12%، مشيراً إلى أن كــــميات بــــيع الكلنكر بلغت 109 آلاف طن مقارنة بـ 85 ألف طن خلال نفس الفترة من العام الماضي وبنسبة نمو 28%.

وأضاف أن متوسط سعر البيع لدى الشركة ارتفع في الربع الثاني بنسبة 19% مقارنة بالربع المماثل من العام السابق، كما ارتفع متوسط سعر بيع الكلنكر بحوالي 93%.

وحول النتائج المالية، قال النهير إن ارتفاع الأرباح نتج عن العمليات التشغيلية على الرغم من ارتفاع معدل فائدة التمويل، حيث تحملت الشركة أعباء التمويل بقيمة 10.3 مليون ريال في الربع الثاني مقارنة بـ 6.8 مليون ريال في الربع المماثل من العام السابق.

وأوضح أن سبب ارتفاع أرباح الشركة يعود إلى ارتفاع كمية وقيمة المبيعات وارتفاع متوسط سعر البيع، بالإضافة إلى تحسين تكلفة المبيعات رغم انخفاض الطلب في السوق المحلي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق، ما يؤكد على الأهداف الاسـتراتيجية الجديدة للشركـة.

وأشار إلى تفاؤل الشركة بارتفاع الطلب في السوق المحلي خلال النصف الثاني من هذا العام، نتيجة لزيادة الطلب المتوقع للمشاريع الكبرى في المملكة عموماً وخاصة فــي المناطق القريبة لمصنع الشركة، ما يساهم في تحسين نتائج شركات القطاع، حيث عانت الشركات خلال النصف الأول انخفاض الطلب مــقارنــة مــع نــفس الفترة للسنوات السابقة.

وبسؤاله عن تقرير المراجع الخارجي وتحفظاته حول المخزون واستمرارية الشركة، أوضح النهير أن الشركة تعاني إرثًا متراكمًا منذ عدة سنوات وتواجه تحديات متنوعة، من ضمنها احتساب التكاليف يدويًا وعدم الاستفادة الكاملة من نظام تخطيط موارد المؤسسة ERP-SAP ما أوجد العديد من التحديات التي تواجهها خلال هذا العام وأثناء مرحلة الانتقال إلى تطبيق نظام التكاليف.

وتابع بأنه لوحظت زيادة في رصيد المخزون نتيجة الأخطاء في النظام، لذلك قامت الشركة بتعيين شركة استشارية متخصصة في تطبيق نظام sap وخصيصًا فيما يتعلق بنظام تكاليف الإنتاج للتأكد من صحة الإجراءات المطبقة بالنظام، مبينًا أن الشركة قامت باستقطاب كفاءات متخصصة ولديها خبرات طويلة في الأقسام المالية وإدارة نظم المعلومات.

وأضاف أنه بناءً على تقرير الشركة الاستشارية، جارٍ العمل على استكمال بعض الأنظمة غير المطبقة والخاصة بنظام تكاليف الإنتاج والمتوقع الانتهاء منه خلال الشهرين القادمين.

وذكر أنه من المتعارف عليه وفقاً لمعايير المراجعة الدولية والمعتمدة بالمملكة والتي تحكم عملية الارتباط بين المراجع الخارجي والشركات فيما يتعلق بفحص ومراجعة القوائم المالية، أن فحص القوائم المالية الأولية يتم من خلال طرح استفسارات على المسؤولين في الشركة وتطبيق إجراءات تحليلية وغــيرهــا مـــن إجـــراءات الـــفحص، حيث يعد الفحص الربعي أقل بكثير في نطاقه من المراجعة السنوية المدققة التي تتم في نهاية العام المالي وتشمل مراجعة لأنظمة الشركة الآلية ERP-SAP المرتبطة بالعمليات التي لها تأثير مالي.

وحول استمرارية أعمال الشركة، قال النهير إن ما تم نشره في القوائم المالـية للربع الثاني في تقرير مكتب المراجع الخارجي هو مرتبط بالمعايير الدولية للتقارير المالية الـتي تـقتضي بإعادة تصنيف الـتسهيلات الائـتمانـية مـن طـويـلة الأجـل إلى قصيرة الأجـل فـي حـالـة وجـود إخـلال فـي بـعض شـروط اتـفاقـية الـتسهيلات والمرتبطة تحديداً بشروط النسب المالية، وعليه فــقد تمت إعادة تصنيف مبلغ 443.5 مليون لبند الالتزامات قصيرة الأجل.

وأشار إلى أن أغـلب التسهيلات الائـتمانية الحالية تُستحق في فـترات مـختلفة بـعضها يـصل إلـى الـربـع الـثانـي 2027 والـربـع الأول 2029.

وأضاف أنه جارٍ العمل مـع المـقرضين لإعادة هـيكلة الـقروض حـيث وصـلت الشركة إلى مراحل متقدمة في المفاوضات لإعادة هيكلة الديون بسبب تحسن نتائجها المالية لثلاثة أرباع متتالية، بالإضافة إلى الثقة التي تكتسبها من المقرضين، ما يعكس قدرة الإدارة على اسـتمرار التحسين والتطوير، وكذلك الطلب المرتفع المتوقع القادم على منتجات الشركة، وبالتالي توفير النقد اللازم للوفاء بالتزاماتها تجاه المقرضين والدائنين، متوقعاً الانتهاء من مشروع الهيكلة خلال الربع الرابع 2023.

وأشار النهير إلى أن التغييرات الجديدة التي شهدتها الشركة في مجلس الإدارة قد أضافت العديد من الكفاءات المتميزة في مختلف التخصصات بخبرات طويلة في شركات كبرى، لافتا إلى الـنقلة الـنوعـية التي ستحدثها هــذه الـتغيرات فـي المـرحــــلة الـراهـنة والـقادمـة.

وحسب البيانات المتاحة على أرقام، ارتفعت أرباح شركة أسمنت الجوف إلى 43.6 مليون ريال بنهاية النصف الأول 2023، مقارنة بأرباح 1.8 مليون ريال تم تحقيقها خلال نفس الفترة من عام 2022، وبلغت أرباح الربع الثاني 20.2 مليون ريال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
أحدث الأخبار